تشریح:
روز قیامت جسم کے اعضاء بلوائے جایئں گے۔ اور شہادت دیں گے جیسا کہ قرآن مجید میں ہے۔ (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (المائدة۔3) آج ہم ان کے مونہوں پر مہر کردیں گے۔ اور ان کے ہاتھ ہم سے بات کریں گے۔ اور ان کے پائوں ان کے کئے کی گواہی دیں گے۔ اور سورۃ نور میں ہے۔ (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النور ۔24) اس دن ان کی زبانیں ان کے ہاتھ اور ان کے پائوں ان کے خلاف گواہی دیں گے جو یہ عمل کرتے رہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: حديث حسن، وصححه ابن حبان (839) ، والذهبي . إسناده: حدئنا مسدد: ثنا عبد الله بن داود عن هانئ بن عثمان عن حُمَيْضَةَ بنت ياسر عن يُسَيْرَةَ.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات؛ غير حميضة بنت ياسر؛ قال الذهبي: تفرد عنها ابنها هانئ .
قلت: ولم يوثقها غير ابن حبان، لكن صحح لها من يأتي ذكره. والحديث أخرجه الترمذي (2/278) ، وابن حبان (2333) ، والحاكم (1/547) ، وأحمد (6/370- 371) ، وعبد بن حميد في المنتخب (1568) من طرق أخرى عن هانئ... به. وعلقه عنه البخاري في التاريخ (4/2/232) . وقال الترمذي: حديث غريب . وأما الحاكم فليس في النسخة المطبوعة من كتابه تصريحه بالتصحيح! ولكن وقع في تلخيصه للذهبي قوله: صحيح . فلم يتبين لي هل هو من قول الحاكم؟! أم الذهبي؟! أم هو متابع له فيه، كما هو الغالب عليه؟! وإنما حسنت الحديث؛ لأن له شاهدا موقوفاً على عائشة، خرجته في غير هذا الموضع- وأظنه في ردي على التعقب الحثيث للشيخ الحبشي (1) -؛ مع تصحيح من ذكرنا إياه. والله أعلم.