تشریح:
زیرنظر مسئلہ میں شرمگاہ کو ہاتھ لگانے سے وضو ٹوٹنے اور نہ ٹوٹنے کی دونوں احادیث وارد ہیں اوردونوں ہی صحیح ہیں۔ محدثین ان کے مابین تطبیق یہ دیتے ہیں اگر براہ راست بغیر کسی حائل کے ہاتھ لگے تو وضو ٹوٹ جاتا ہے لیکن درمیان میں کپڑا ہو تو وضو نہیں ٹوٹتا۔ یا اگر شہوانی جذبات کے تحت ہاتھ لگایا ہو تو وضو ٹوٹ جاتا ہے اس کے بغیر ہو تو نہیں ٹوٹتا۔کچھ محدثین کے نزدیک زیرنظر حدیث(بسرہ بنت صفوان) دوسری حدیث(طلق) کی ناسخ ہے۔ خیال رہے کہ عورتوں کے لیے بھی یہی مسئلہ ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: وتمامه: بدرهم؟ . فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء، وما نصنع به؟! قال: أتحبون أنه لكم؟ .قالوا: والله لو كان حياً كان عيباً فيه؛ لأنه أسلث، فكيف وهو ميت؟!فقال: فو الله؛ للدنيا أهون على الله من هذا عليكم . (قلت: وإسناده صحيح على شرط مسلم. وقد أخرجه في صحيحه بتمامه بإسناد المصنف) . إسناده: حدثنا عبد الله بن مسلمة: ثنا سليمان- يعني: ابن بلال- عن جعفرعن أبيه عن جابر. وهذا إسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات رجال مسلم، وجعفر: هو ابن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب؛ المعروف ب (جعفر الصادق) . والحديث أخرجه مسلم في صحيحه (8/210- 211) ... بهذا الإسناد؛ والتتمة نقلناها منه. ثم أخرجه هو، والبخاري في الأدب المفرد (ص 140- طبع الهند) ، وأحمد (3/365) من طرق أخرى عًن جعفر... به؛ وزاد البخاري- بعد قوله: لأنه أسك -: والأسك الذي ليس له أذنان . (تنبيه) : هنا في النسخة التي شرح عليها صاحب عون المعبود ما نصه: تم الجزء الأول، وبتلوه الجزء الثاني من تجزئة الخطيب البغدادي؛ وأوله (باب ترك الوضوء مما مست النار) . فللّه الحمد والمنة .