تشریح:
(1) (أمة أمية) اُمی امت اس کلمہ کی توجیہات میں سے ایک توجیہ یہ ہے کہ یہ (اُم) ماں کی طرف منسوب ہے اور مراد ہے ایسے لوگ جو علم و معرفت کے مسائل میں مادری صفات پر قائم ہوں جسے ہم علم سے کورے سے تعبیر کر سکتے ہیں۔ اور عرب میں تعلیم و تعلم اسلام کی برکت ہی سے آیا ہے، اس سے پہلے ان میں یہ فنون گنتی کے لوگ جانتے تھے۔ اسی لیے اس کا ترجمہ ان پڑھ کر دیا جاتا ہے۔
(2) قمری مہینے کبھی انتیس دن کے ہوتے ہیں اور کبھی تیس دن کے۔ اٹھائیس یا اکتیس کے نہیں ہوتے۔
(3) ابوداود کی اس روایت میں اختصار ہے۔ دوسری روایات میں ہے کہ دوسری مرتبہ آپ نے ہاتھوں کی انگلیوں کے ساتھ تین مرتبہ اشارہ کیا۔ یعنی مہینہ کبھی 29 دن کا اور کبھی 30 دن کا ہوتا ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وأخرجاه) . إسناده: حدثنا سليمان بن حرب: ثنا شعبة عن الأسود بن قيس عن سعيد ابن عمرو- يعني: ابن سعيد بن العاص- عن ابن عمر. قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وقد أخرجاه كما يأتي. والحديث أخرجه البخاري (4/101- 102) ، ومسلم (3/123- 124) ، والنسائي (1/303) ، والبيهقي (4/250) ، وأحمد (2/43) من طرق أخرى عن شعبة... به. ثم أخرجه مسلم والنسائي وأحمد (2/52 و 129) من طريقين آخرين عن الأسود بن قيس... به. وتابعه إسحاق بن سعيد عن أبيه... به: أخرجه أحمد (2/122) ؛ وليس عندهم جميعاً: وخنس أصبعه في الثالثة. وهو عند البخاري (4/99) من طريق جَبَلَةَ بن سُحَيْم قال:سمعت ابن عمر... مرفوعاً؛ بلفظ: الشهر هكذا وهكذا ؛ وخنس الإبهام في الثالثة. ورواه مسلم بلفظ: وصفقَ بيديه مرتين- بكل أصابعهما- ونقص في الصفقة الثالثة إبهام اليمنى أو اليسرى. وله شاهد من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كم مضى من الشهر؟ . قلنا: مضى اثنان وعشرون يوماً، وبقيت ثمان. فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بل مَضَتِ اثنان وعشرون يوماً، وبقيت سبع؛ التمسوها الليلة . ثم قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الشهر هكذا، والشهر هكذا، والشهر هكذا ؛ (ثلاث مرات) - وأمسك واحدة-. أخرجه ابن أبي شيبة (3/84) - ومن طريقه ابن ماجه (1656) -، وأحمد (2/251) قالا: ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عنه. وأخرجه أحمد أيضاً وابن حبان (5/188/3441) ، والبيهقي (4/310) من طرق أخرى عن أبي معاوية... به.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين. ثم أخرجه ابن حبان (4/110/2539) ، وابن خريمة أيضاً (3/226/2179) ، والبيهقي من طريقين آخرين عن الأعمش ... به. وخالفهم عبيد الله بن سعيد قائد الأعمش فقال: عن الأعمش عن سهيل ابن أبي صالح عن أبيه... به: أخرجه البيهقي.
قلت: عبيد الله هذا ضعيف، وقد خالف بإدخاله سهيلاً بين الأعمش وأبي صالح، فلا تقبل مخالفته للثقات.