تشریح:
جہاد مجاہد کے لئے تمام گناہوں کا کفارہ بن جاتا ہے۔ اور وہ اس طرح جنت ک مستحق ہوجاتا ہے۔ الا یہ کہ اس کے ذمے کوئی حقوق العباد ہوں۔ اگر یہ معاف نہ ہوئے اور کوئی عقاب ہوا بھی تو آگ کے بغیر ہوگا۔ مثلا اعراف وغیرہ میں روکا جائے گا۔ (نووی) واللہ اعلم
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم. وقد أخرجه) . إسناده: حدثنا محمد بن الصَّبَّاحِ البَزَّازُ: ثنا إسماعيل- يعني: ابن جعفر- عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم؛ وقد أخرجه كما يأتي. والحديث أخرجه مسلم (6/41) من طرق أخرى عن إسماعيل بن جعفر... به. وأحمد (2/397) من طريق أخرى عنه. ثم أخرجه (2/368 و 378 و 412) من طرق أخرى عن العلاء بن عبد الرحمن... به. وتابعه سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة... نحوه؛ ولفظه: لا يجتمعان في النار اجتماعاً يضرُّ أحدهما الآخر . قيل: من هم يا رسول الله؟! قال: مؤمن قتل كافراً، ثم سدد . أخرجه مسلم والنسائي (2/55) ، والحاكم (2/72) ، وأحمد (2/263 و 340 و 399) . وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ! ووافقه الذهبي! وقد وهما في استدراكه عليه.