تشریح:
یہ روایت سنداً ضعیف ہے جو پیچھے تفصیل سے گزر چکی ہے۔ دیکھئے حدیث:286۔ تاہم اس میں بیان کردہ بات دیگر صحیح احادیث سے ثابت ہے۔ البتہ اس میں اختصار ہے اور طہارت حاصل ہونے کے بعد غسل کا ذکر نہیں ہے۔ شیخ البانی نے اس کی تحسین کی ہے۔ یہ اور اسی قسم کی دیگر احادیث سے استدلال کیا گیا ہے کہ مستحاضہ ایک وضو سے نمازیں نہیں پڑھ سکتی، بلکہ ہر نماز کے لیے اسے وضو کرنا چاہیے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: الموقوف إسناده صحيح؛ فقد وصله الدارمي من طريق أخرى عن أبي جعفر. وإسناده صحيح على شرط الشيخين. وأما المرفوع؛ فهو حديث صحيح؛ صح مسنداً من حديث عائشة ، وقد مضى (رقم 318) ) . هو معلق كما ترى؛ وهو من طريق العلاء بن المسيب مرفوع مرسل، ومن طريق شعبة موقوف. أما المرسل؛ فقد علقه المصنف أيضا في باب سابق بلفظ آخر، وقد أوردناه في الكتاب الأخر (رقم 46) ، وذكرنا هناك أن ابن خزيمة وصله مرسلاً أتم من لللفظ المذكور هناك، كما قال البيهقي، ولم نقف على لفظه؛ فلعل فيه ما ذكره المؤلف هنا! على أن هذا القدر منه صحيح مرفوعاً؛ لأنه صح إسناده مسنداً من حديث عائشة، وقد تقدم (رقم 318) . وأما الموقوف؛ فقد وصله الدارمي من طريق أخرى عن أبي جعفر، فقال (1/203) : أخبرنا محمد بن يوسف: أنا إسرائيل: ثنا أبو إسحاق عن محمد أبي جعفر (وفي الأصل: محمد بن أبي جعفر، وهو خطأ مطبعي) : أنه قال في المستحاضة: تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل وتحتشي كُرْسُفاً، وتوضأ لكل صلاة. قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين