تشریح:
فائدہ: حدیث 33 اور 34 ضعیف ہیں۔ تاہم حدیث 32 صحیح ہے اور اس سے یہ مسئلہ ثابت ہے جیسا کہ اس کے فوائد کی تفصیل گزری۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح، وكلذ ا قال النووي، وهو على شرط مسلم) . إسناده: ثنا أبو توبة الربيع بن نافع: ثني عيسى بن يونس عن ابن أبي عَرُوبة (كتب شيخنا رحمه الله لنفسه هنا: يراجع ترجمة سعيد بن أبي عروبة؛ فإن ابن حجر قال فيه: كئير التدليس واختلط . فإذا صح هذا؛ فيكون في الحديث علة، وهي عنعنته؛ لاسيما وقد أدخل بينه وبين أبي معشر رجلاً في رواية لأحمد .) عن أبي معشر عن إبراهيم عن عائشة. وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين؛ غير أبي معشر- وهو زياد بن كليب-؛ وهو من رجال مسلم وحده. لكن قال المنذري رقم (31) : إبراهيم لم يسمع من عائشة؛ فهو منقطع ؛ وكذا قال الحافظ في التلخيص (1/518) . ولذلك فقد ساقه المؤلف موصولأ عقب هذا؛ فقال: ثنا محمد بن حاتم بن بزبع: ثنا عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد عن أبي معشر عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة عن النّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... بمعناه. قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم. وقال العرافي في طرح التثريب (2/71) : إسناده صحيح . والحديث أخرجه الإمام أحمد (6/265) : ثنا عبد الوهاب... به. ورواه مغيرة عن إبراهيم عن عائشة: أخرجه أحمد (6/170) . ورواه محمد بن أبي عدي عن سعيد عن رجل عن أبي معشر عن إبراهيم عن عائشة: أخرجه أحمد أيضا (6/265) ، والبيهقي (1/113) .
والصواب عندي الرواية الموصولة؛ لأ نها زيادة من ثقة، وهما مقبولة. والحديث قال النووي في المجموع (2/108) :
رواه أحمد وأبو داود بإسناد صحيح . ورواه مسروق عنها بنحوه؛ وسيأتي إن شاء الله رقم (...) في (اللباس)
[ باب في الانتعال].