تشریح:
وضاحت:
۱؎: استفہام انکاری ہے یعنی طلاق نہیں مانی تھی۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط البخاري. وقد أخرجه هو ومسلم. وصححه الترمذي وابن الجارود وابن حبان بلفظ: أفكان طلاقاً؟! وهو رواية للشيخين) . إسناده: حدثنا مسدد: ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن أبي الضّحَى عن مسروق عن عائشة.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ غير مسدد؛ فهو على شرط البخاري وحده، وقد توبع كما يأتي.
والحديث أخرجه سعيد بن منصور في "سننه " (1645) : نا أبو عوانة... به؛ إلا أنه قال: طلاقاً مكان: شيئاً. ثم قال هو (1646) ، وأبو بكر بن أبي شيبة (5/61) ، وأحمد (6/45 و 47- 48) : نا أبو معاوية: نا الأعمش... به بلفظ الكتاب.
وأخرجه مسلم (4/187) ، وابن ماجه (1/632) من طريق ابن أبي شيبة. وأخرجه البخاري (9/302) ، ومسلم أيضاً، والترمذي (1179) ، والنسائي (2/68) ، وأحمد أيضاً (6/173 و 239) من طرق أخرى عن الأعمش... وصرح
بالتحديث من أبي الضحى: عند أحمد والبخاري باللفظ الأول؛ إلا النسائي وأحمد فباللفظ الثاني. وكذا رواه ابن أبي شيبة (5/59) . وتابعه الشعبي عن مسروق.. به: أخرجه أحمد (6/202 و 205 و 240) ، والشيخان والترمذي والنسائي والدارمي (2/162) ، وابن الجارود (740) ،
والبيهقي (7/345) ، وكذا ابن حبان (4253) . وأخرجه أحمد (6/171 و 185 و 262- 263) ، وسعيد بن منصور (1644) من طريقين آخرين عنها.