تشریح:
۱؎: اس سے معلوم ہوا کہ نا پسندیدہ کاموں کے لیے بایاں ہاتھ استعمال کیا جائے تاکہ دائیں ہاتھ کا احترام و وقار قائم رہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح، وصححه أبو حاتم وابن خزيمة وابن حبان وابن الجارود والحاكم والنووي والذهبي) .
إسناده: حدثنا عمرو بن محمد الناقد: ثنا هاشم بن القاسم: ثنا إسرائيل عن يوسف بن أبي بُردة عن أبيه: حدثتني عائشة. وهذ إسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين، غير يوسف هذا؛ وقد وثقه ابن حبان والعجلي والحاكم. والحديث أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (100) ، وعنه الترمذي والدارمي وابن ماجه، وابن السني (رقم 22) من طريق النسائي، وابن خزيمة (1/15/1) ، والحاكم (1/158) ، والبيهقي من طرق عن إسرائيل بن يونس به. وقال الترمذي: " حديث حسن ". والحاكم:
" حديث صحيح؛ فإن يوسف بن أبي بردة من ثقات آل أبي موسى "؛ ووافقه الذهبي. وقال الحافظ في "البلوغ ""وصححه أبو حاتم "!
قلت: ونقل ابنه في "العلل " (1/43/رقم 93) أنه:
" أصح حديث في هذا الباب ". وهذا لا يفيد صحة الحديث، كما هو مقرر في المصطلح، وإنما يفيد صحة
نسبيَة. وقال المناوي: " وصححه ابن خزيمة وابن حبان وابن الجارود والنووي في "مجموعه "... ".
قلت: وعزاه النووي فيه (2/75) للنسائي في "اليوم والليلة"، وصححه أيضا في " الأذكار" (ص 35) . وعزاه المنذري (رقم 28) إلى النسائي أيضا، ولكنه أطلق ولم يقيد! فاعترض
عليه صاحب "العون " بقوله: " ما أخرجه النسائي في "السنن المجتبى"، بل أخرجه في كتاب "عمل اليوموالليلة"، فإطلاقه من غير تقييد لا يناسب ". وقد أصاب.وعزاه الحافظ في "التلخيص " (1/530) إلى "السنن "، وذكر أنه أشهر ما في الباب. ورواه أحمد أيضا (6/155) .