تشریح:
وضاحت:
۱؎: اپنے مسلمان بھائی سے مسکرکر ملنا اسے دلی سکون پہنچاناہے، یہ بھی ایک نیک عمل ہے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 355 :
أخرجه أحمد ( 3 / 377 ) حدثنا يحيى بن سعيد الأموي حدثنا الأعمش قال : بلغني عن
جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره .
قلت : و هذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أنه منقطع بين الأعمش و جابر .
و قد خالفه سفيان الثوري فقال : عن الأعمش عن إبراهيم عن أبيه عن أبي ذر مرفوعا
به نحوه . أخرجه الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 3 / 252 ) عن عبد الله بن إبراهيم
السواق : حدثني بشر بن الحارث عن المعافى بن عمران عنه . و قال عن الدارقطني :
" غريب من حديث الثوري عن الأعمش أيضا عن إبراهيم التيمي ، تفرد به هذا الشيخ
عن بشر بن الحارث المعروف بالحافي .
قلت : قد رواه أبو بكر المفيد عن محمد بن عبد الله تلميذ بشر بن الحارث عن بشر
، و هذا التلميذ مجهول ، و المفيد محمد بن محمد بن النعمان ليس بموثوق به " .
قلت : و هو عن أبي ذر محفوظ ، رواه عبد الله بن الصامت عنه مرفوعا بلفظ : " إذا
طبخت مرقا فأكثر ماءه ، ثم انظر أهل بيت من جيرانك فاصبهم منها بمعروف " .
أخرجه مسلم ( 8 / 37 ) و البخاري في " الأدب المفرد " ( 113 ) و الترمذي ( 3 /
93 ) و الدارمي ( 2 / 108 ) و ابن ماجه ( 2 / 324 ) و ابن المبارك في " الزهد "
( 606 ) و أحمد ( 5 / 149 - 156 - 161 - 171 ) و قال الترمذي : " حديث حسن صحيح
" . و الحديث أورده الهيثمي في " المجمع " ( 5 / 19 ) من رواية أحمد بلفظ
الترجمة ، و من رواية البزار بلفظ : " إذا طبخت قدرا فأكثر ماءها أو المرق ،
و تعاهد جيرانك " . و قال : " و رجال البزار فيهم عبد الرحمن بن مغراء ، وثقه
أبو زرعة و جماعة و فيه كلام لا يضر و بقية رجاله رجال الصحيح " . ثم أورده في
مكان آخر منه ( 8 / 165 ) بلفظ : " إذا طبخ أحدكم قدرا فليكثر مرقها ، ثم
ليناول جاره منها " ، و قال : " رواه الطبراني في " الأوسط " و فيه عبيد الله
ابن سعيد قائد الأعمش ، وثقه ابن حبان ، و ضعفه غيره و بقية رجاله ثقات " .
قلت : و قد أخرجه تمام في " الفوائد " ( 10 / 186 / 2 ) من طريق عبد الرحمن بن
المغراء الأزدي عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر به .
قلت : و هذه فائدة عزيزة ، بين فيها ابن المغراء الواسطة بين الأعمش و جابر
أنها أبو سفيان و اسمه طلحة بن نافع ، و هو صدوق من رجال الشيخين لكن ابن
المغراء قال الحافظ : " تكلم في حديث عن الأعمش " . و جملة القول أن الحديث
بطرقه عن جابر ، و الشاهد الذي ذكرته من حديث أبي ذر صحيح بلا ريب . و الله
أعلم .