تشریح:
وضاحت:
۱؎: یعنی ان تینوں حالتوں وصورتوں میں رفع یدین کرتے تھے۔
۲؎: فرض نماز خصوصاً باجماعت نماز میں امام کو تخفیف کی ہدایت کی گئی ہے، تو اس میں اتنی لمبی لمبی دعائیں آپﷺ خود کیسے پڑھ سکتے تھے، یہ انفرادی نمازوں کے لیے ہے خواہ فرض ہو یا نفل۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده حسن صحيح، وقال الترمذي: " حديث حسن صحيح "، وقال النووي: " حديث صحيح "، وصححه أحمد والبخاري وابن خزيمة وابن حبان) . إسناده: حدثنا الحسن بن علي: نا سليمان بن داود الهاشمي: نا عبد الرحمن
ابن أبي الزناد عن موسى بن عقبة عن عبد الله بن الفضل بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب عن عبد الرحمن الأعرج عن عبيد الله بن أبي رافع عن علي بن أبي
طالب. قال أبو داود: " وفي حديث أبي حميد الساعدي- حين وصف صلاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذا قام من الركعتين؛ كبر ورفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه، كما كبر عند افتتاح الصلاة ".
قلت: وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات رجال مسلم؛ غير عبد الرحمن بن أبي الزناد، وهو حسن الحديث كما تقدم غير ما مرة. وقال النووى في "المجموع " (3/447) :
" وهو حديث صحيح ". وسئل الإمام أحمد عنه؟ فقال:
" صحيح "، كما في "نصب الراية" (1/412) ، و "التلخيص " (3/271) . وصححه البخاري أيضا في "جزء الرفع " (ص 3 و 6 و 23) . وصححه ابن خزيمة وابن حبان، كما في "الفتح " (2/177) . والحديث أخرجه أحمد (رقم 717) : حدثنا سليمان بن داود... به. وأخرجه ابن ماجه (1/283- 284) ، والبيهقي (4/22 و 137) من طرق أخرى عن سليمان... به.
وأخرجه البخاري (ص 3 و 6) ، والطحاوي (1/131) ، والبيهقي أيضا (2/74) من طرق أخرى عن ابن أبي الزناد... به. وهو عند الترمذي (2/251- طبع بولاق) من طريق سليمان... به، وله عنده تتمة تأتي (برقم 739) .
ويشهد للحديث: حديث ابن عمر الذي قبله، وحديثه المتقدم برقم (712) ، وغيره مما سبقت الإشارة إليه قريباً.