تشریح:
۱؎: اس سے پہلے والی روایت میں ظہر سے پہلے چار رکعتوں کا ذکر ہے اور اس میں دو ہی رکعت کا ذکر ہے دونوں صحیح ہیں، حالات و ظروف کے لحاظ سے ان دونوں میں سے کسی پر بھی عمل کیا جا سکتا ہے۔ البتہ دونوں پرعمل زیادہ افضل ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرطهما. وأخرجه البخاري وأبو عوانة بتمامه، ومسلم: الركعتين بعد الجمعة فقط) .
إسناده: حدثنا القعنبي عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين.
والحديث في "الموطأ" (1/180- 181) .
وأخرجه البخاري (2/12) من طريق أخرى عنه... به.
وأخرجه البيهقي (2/477) من طريق عبد الله بن وهب: أخبرني عبد الله بن
عمر ومالك بن أنس والليث بن سعد وأسامة بن زيد عن نافع... به.
وأخرجه مسلم (3/17) ، والنسائي (1/210) من طريق مالك... به مقتصراً على الركعتين بعد الجمعة. وأحمد (2/87) عنه: بالركعتين بعد المغرب فقط.
وأخرجه أبو عوانة (2/263) من طريق عبيد الله بن عمر عن نافع... بتمامه. وابن الجارود (276) من طريق أيوب عن نافع... به؛ دون الركعتين بعد المغرب. وروى الشيخان منه: الركعتين بعد الجمعة. وكذلك المصنف كما تقدم برقم (1032 و 1033) .