تشریح:
۱؎: ہو سکتا ہے کہ یہ ظہر سے پہلے والی چار رکعت سنت مؤکدہ ہی ہوں، کسی نے اس کی وضاحت نہیں کی ہے کہ دونوں الگ الگ نمازیں ہیں یا دونوں ایک ہی ہیں۔
۲؎: یہ حدیث ابو داؤد اور ابن ماجہ نے روایت کی ہے اور اس میں ’’آخر میں سلام پھیرتے‘‘ والا ٹکڑا ضعیف ہے (دیکھئے صحیح ابو داؤد۱۱۵۳)
الحکم التفصیلی:
قلت: حديث حسن[دون قوله: " ليس فيهن تسليم "[) .
إسناده: حدثنا ابن الثنى: ثنا محمد بن جعفر: ثنا شعبة: سمعت عُبَيدَةَ يحدث عن إبراهيم عن ابن مِنْجَاب عن قَرْثع عن أبي أيوب. قال أبو داود: " بلغني عن يحيى بن سعيد القطان قال: لو حدثت عن عبيدة بشيء لحدثت عنه بهذا الحديث ". قال أبو داود: " عبَيدةُ ضعيف ". قال أبو داود: " ابن مِنْجَابٍ: هو سَهْمٌ ".
قلت: وعُبَيدة- بضم العين-: هو ابن مُعَتِّبٍ الضَّبَي، وهو ضعيف كما قال المصنف، وذلك متفق عليه بين الأئمة. والحديث أخرجه الطيالسي (1/ 113/523) : حدثنا شعبة وغيره عن عبيدة... به نحوه؛ وزاد: قال:
فقلت: يا رسول الله! أنسلِّم بينهن؟ لمحال: "لا؛ إلا في آخرهن ". وأخرجه ابن ماجه (1/353) ، وابن خزيمة (2/221) ، وأحمد (5/416) ، والحميدي (385) ، والبيهقي (2/\/48- 489) ، والطبراني في " الكبير" (6/202/1) من طرق عن عبيدة بن معتَب... به. وقال البيهقي- وكذا ابن خزيمة-: وعبيدة بن معتب ضعيف لا يحتج بخبره " (1) . وقال البيهقي: " قد روي من وجه آخر غير قوي عن أبي أيوب... "؛ ثم ساقه هو، وأحمد (5/418 و 419) ، والطبراني (4/202/2037 و 4038) ، والبخاري في " التاريخ " (3/2/2453) من طريق شريك عن الأعمكش عن المسيَب بن رافع عن علي بن الصلت عن أبي أيوب الأنصاري... به نحوه؛ دون الزيادة.
وإسناده ضعيف، كما قال العراقي في " تخريج الإحياء" (1/174) ؛ علي بن الصلت لم يذكر فيه ابن أبي حاتم (3/1/190) جرحاً ولا تعديلاً، وجهله ابن خزيمة. وشريك سيئ الحفظ. وقد خالفه سفيان عن الأعمش... به؛ إلا أنه قال: عن رجل عن أبي أيوب. أخرجه أحمد (5/419) ، وابن خريمة (1215)
وقد وجدت له طريقين آخرين: فأخرجه الحاكم (3/461) ، والطبراني (4/140/3854) من طريق عبيد الله ابن زَحْرٍ عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة عن أبي أيوب الأنصاري... به نحوه؛ وفيه قصة. (1) ثم وجدت له متابعاً، يرويه السعودي عن عبد الخالق عن إبراهيم النخعي. 0. بأتم منه. أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط " (3/325/2694) .
قلت: والمسعودي كان اختلط. وشيخه عبد الخالق؛ لم أجد له ترحمة! وهذا سند ضعيف؛ والقاسم. هو ابن عبد الرحمن صاحب أبي أمامة. ومن دونه ضعيف. وأخرج محمد بن الحسز في "الموطأ" (ص 159) : أحْبرنا بُكَيْر بن عامر البَجَلِيّ عن إبراهيم والشعبي عن أبي أيوب الأنصاري... وفيه الزيادة: وبكير هذا ضعيف. وله شاهد من حديث عبد الذ بن السائب... نحوه. أخرجه الترمذي (2/342) ، وأحمد (3/411) بسند صحيح؛ لكن ليس فيه: "ليس فيهن تسليم ". فالحديث بمجموع طرقه حسن إن شاء الله دون الزيادة؛ لا سيما والمنذري يقول في الطريق الأول: محتمل للتحسين. وقد أخرجه ابن خزيمة في "صحيحه " رقم (1214) ، وقال: "لا يحتج بمثله