تشریح:
فوائد ومسائل:
(1) رسول اللہ ﷺکی نظر میں نماز باجماعت اس قدر اہمیت کی حامل تھی کہ شدید مرض میں بھی آپﷺ نے باجماعت نماز ادا فرمائی۔
(2) رسول اللہﷺ کو گھر سے مسجد تک سہارا دے کر لانے والے حضرات علی رضی اللہ تعالیٰ عنہ او ر عباس رضی اللہ تعالیٰ عنہ تھے۔ (صحیح البخاري، الأذان، باب حد المریض ان یشھد الجماعة، حدیث:665)
(3) بڑے عالم کے احترام میں اس کی موجودگی میں نماز نہ پڑھانا درست ہے۔
(4) مذکورہ بالا نماز میں رسول اللہ ﷺ ہی امام تھے۔ حضرت ابو بکر رضی اللہ تعالیٰ عنہ مکبر کی حیثیت سے نبی ﷺ کی تکبیر نمازیوں تک پہنچانے کےلئے بلند آواز سے تکبیر کہتے تھے۔ اس لئے عام صحابہ کرام رضوان للہ عنہم اجمعین کا رکوع اور سجود حضرت ابو بکر رضی اللہ تعالیٰ عنہ کی تکبیرات کے مطابق تھا۔
(5) اگر امام بیٹھ کر نماز پڑھائے۔ تو مقتدیوں کو کھڑے ہو کر نماز پڑھنی چاہیے۔ علمائے کرام نے اس حدیث کو ان ارشادات نبوی کا ناسخ قرار دیا ہے۔ جن میں یہ عذر ہے کہ امام عذر کی وجہ سے بیٹھ کر نماز پڑھائے تو مقتدیوں کو اگرچہ وہ عذر نہ ہو تاہم وہ امام کی اقتداء میں بیٹھ کر نماز ادا کریں۔ (صحیح مسلم، الصلاۃ، باب النھی عن مبادرۃ الإمام بالتکبیر وغیرہ، حدیث:417 وسنن ابن ماجة، حدیث:1237)
(6) نبی اکرمﷺنے امہات المومنین سے فرمایا۔ تم یوسف کی ساتھ والیاں ہو یہ تشبیہ اس لئے دی کہ مصر کی عورتوں نے حضرت یوسف علیہ السلام سے ایسے کام کا مطالبہ کیا جو مناسب نہیں تھا۔ اسی طرح امہات المومنین حضرت عائشہ رضی اللہ تعالیٰ عنہا اور حضرت حفصہ رضی اللہ تعالیٰ عنہا نے رسول اللہ ﷺ سے حضرت ابو بکر رضی اللہ تعالیٰ عنہ کی بجائے حضرت عمر رضی اللہ تعالیٰ عنہ کی امامت کا مطالبہ کیا جو درست نہیں تھا۔ یہ تشبیہ نا مناسب مطالبہ پر اصرار کرنے کے لحاظ سے ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت : ورجاله ثقات غير عمرو بن راشد وهو مجهول العدالة أورده ابن أبي حاتم ( 3 / 1 / 232 ) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا وأما ابن حبان فذكره في ( الثقات ) على قاعدته المعروفة ! ومع ذلك فإنه يسشهد به كما أشار إليه الحافظ ابن حجر بقوله فيه ( مقبول ) . يعني عند المتابعة وقد توبع كما سيأتي فالحديث صحيح . وقد خولف في إسناده عمرو بن مرة فقال حصين : عن هلال بن يساف قال : أخذ زياد بن أبي الجعد بيدي ونحن بالرقه فقام بي على شيخ يقال له وابصة بن معبد - من بني أسد فقال زياد حدثني هذا الشيخ : أن رجلا صلى خلف الصف وحده - والشيخ يسمع - فأمره رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أن يعيد الصلاة ) . أخرجه الترمذي ( 1 / 445 ) والدارمي ( 1 / 294 ) وابن أبي شيبة ( 2 / 13 / 1 ) وعنه ابن ماجه ( 1504 ) والطحاوي والبيهقي وأحمد وابن عساكر ( 17 / 350 / 1 ) من طرق عن حصين عن هلال بن يساف به . وقد تابعه منصور عن هلال به . أخرجه ابن منصور عن هلال به . أخرجه ابن الجارود ( 161 ) : حدثنا عبد الرحمن بن بشر قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أنا الثوري عن منصور به . لكن رواه خلاد بن يحيى ثنا سفيان الثوري عن حصين به . رواه البيهقي . فأخشى أن يكون قوله ( عن منصور ) وهما من عبد الرزاق . والله أعلم . وعلى كل حال فرواية حصين أرجح من رواية عمرو بن مرة لأنه لم يتفرد يذكر زياد بن أبي الجعد بل إنه قد توبع فقال : يزيد بن زياد بن أبي الجعد عن عمه عبيد بن أبي الجعد عن زياد بن أبي الجعد عن وابصة به . أخرجه الدارمي والبيهقي وأحمد من طرق عن يزيد به . قلت : وهذا سند جيد رجاله كلهم ثقات غير زياد بن أبي الجعد فإن القول فيه كالقول في عمرو بن راشد وأنه مجهول كما تقدم . لكن لم يتفرد به زياد بل تابعه هلال بن يساف في المعنى فإنه قال في مسنده : ( أخذ زياد بيدي فقام بي على وابصة فقال : حدثني هذا الشيخ والشيخ يسمع ) كما تقدم فأقره الشيخ على ذلك فصارت الرواية من قبيل القراءة على الشيخ وهلال يسمع وذلك نوع من أنواع تلقي الحديث كما هو مقرر في المصطلح فثبت بذلك الحديث . والحمد لله . وإذا عرفت ذلك فرواية شمر بن عطية من هلال بن يساف عن وابصة به . ليست منقطعة كما ظن البعض لما عرفت من تحديث زياد بالحديث أمام وابصة مقرا له وهلال يسمع . أخرجه أحمد وابن عساكر ( 17 / 350 / 1 ) بسند صحيح . ومما سبق يتبين أن الحديث صحيح وليس من قبيل المضطرب في شئ كما توهم البعض فقد ظهر أن الهلال فيه ثلاث روايات الأولى : عن عمرو بن راشد عن وابصة . ال