تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) مذکورہ روایت کو ہمارے فاضل محقق نے سنداً ضعیف قرار دیا ہے۔ جبکہ علامہ البانی رحمۃ اللہ علیہ اس روایت کی تحقیق میں لکھتے ہیں۔ یہ جملہ اگر ابراہیم رضی اللہ تعالیٰ عنہ زندہ رہتے تو نبی ہوتے مرفوع حدیث کے طور پر ثابت نہیں۔ البتہ صحابہ کرام رضوان للہ عنہم اجمعین کے قول کے طور پر صحیح ہے۔ اور مزید لکھتے ہیں کہ اس جملے (ولوعاش.......وما استرق قبطي) کے سوا صحیح ہے۔ نیز دکتور بشار عواد نے بھی مذکورہ روایت کے آخری جملے (لعتقت اخوانه) کے سوا صحیح قرار دیا ہے۔ تفصیل کےلئے دیکھئے: (سلسلة الاحادیث الضعیفة والموضوعة: 388،387/1، حدیث:220 وصحیح سنن ابن ماجة، حدیث:1236، وسنن ابن ماجة للدکتور بشار عواد، حدیث:1511)
(2) حضرت ابراہیم رضی اللہ تعالیٰ عنہ جب فوت ہوئے تو ان کی دودھ پینے کی عمر تھی۔ اللہ تعالیٰ نے انھیں یہ شرف بخشا کہ انھوں نے جنت کی حوروں کا دودھ پیا۔ ممکن ہے کہ یہ شرف حضرت ابراہیم رضی اللہ تعالیٰ عنہ کے لئے مخصوص ہو اور ممکن ہے کہ اہل ایمان کے جو بچے شیر خوار فوت ہو جاتے ہیں۔ ان سب کے لئے ایسا ہو۔ بہرحال یہ غیبی امور ہیں ۔اس لئے حقیقت حال سے اللہ تعالیٰ ہی واقف ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ إبراهيم هذا متروك الحديث ؛ كما في "التقريب" .
وتابعه بقية عن الحكم به .
أخرجه ابن عساكر (1/ 215/ 1) من طريق محمد بن يونس : أنبأنا سعد ابن أوس أبو زيد الأنصاري : أنبأنا بقية عنه . و ( بقية ) مدلس وقد عنعنه ، فمن المحتمل أن يكون تلقاه عن إبراهيم هذا أو غيره من المتهمين ثم دلسه
ثم إن في الطريق إليه محمد بن يونس وهو الكديمي ؛ وضاع
والجملة الأولى منه ، أخرجها ابن عساكر من حديث أنس والبراء وعبد الله بن أبي أوفى مرفوعاً .
وحديث البراء في "صحيح البخاري" (1382) ، وابن حبان (6910-الإحسان) ، واستدركه الحاكم (4/ 38) فوهم ، وأخرجه الطيالسي أيضاً (729و742) ، وأحمد (4/ 283و284و289و297و300و302و304) ، وابن سعد في "الطبقات" (1/ 139و140) .
والجملة الثانية يشهد لها ما روى أبو عوانة عن إسماعيل السدي قال :
"سالت أنس بن مالك قال : قلت : صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على ابنه إبراهيم ؟ قال : لا أدري ، رحمة الله على إبراهيم ، لو عاش كان صديقاً نبياً" .
أخرجه أحمد (3/ 133و280-281) ، وابن سعد (1/ 140) .
قلت : وإسناده صحيح على شرط مسلم .
وله شاهد من حديث جابر مرفوعاً : "لو عاش إبراهيم لكان نبياً" . أخرجه ابن عساكر (1/ 213/ 2) بسند ضعيف عنه . وروى البخاري (10/ 476-فتح) ، وابن ماجه (1510) ، وأحمد (4/ 353) ، وابن عساكر (15/ 279/ 2) عن إسماعيل بن أبي خالد قال :
"قلت لعبد الله بن أبي أوفى : رأيت إبراهيم ابن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال : مات وهو صغير ، ولو قضي أن يكون بعد محمد - صلى الله عليه وسلم - نبي لعاش ابنه ، ولكن لا نبي بعده" .
وأما الجملة الأخيرة فلم أجد لها شاهداً قوياً موصولاً . وإنما أخرج ابن سعد (1/ 144) بسند صحيح عن مكحول أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال في ابنه إبراهيم لما مات : "لو عاش ما رق له خال" . ومكحول تابعي ، فالحديث مرسل ، فتبقى هذه الجملة على الضعف لتعريها عن الشاهد القوي . والله أعلم .
وقد مضى الحديث بأقل تخريجاً مما هنا (220) .