تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) نبی اکرمﷺ قبیلہ قریش سے ہیں۔ قریش فہر بن مالک کا لقب ہے۔ فہر کی اولاد ہی قریش کہلاتی ہے۔ مالک کےوالد (فہرکے داد) کا نام نضربن کنانہ ہے۔ (دیکھیے:الرحیق المختوم ص:75)
(2) جب کسی کویہ کہا جائے یہ اس شخص سےنہیں جس کا یہ بیٹا سمجھا جاتا ہےتو اس کا مطلب اس کی ماں پر زنا کی تہمت ہے لہٰذا یا تو وہ شخص اپنا الزام ثابت کرے ورنہ اسی (80) کوڑے سزا ملے گی۔
(3) زنا کا الزام صریح الفاظ میں لگایا جائے یا اشارتاً دونوں صورتوں میں ایک ہی حکم ہے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 488 : رواه ابن منده في " المعرفة " ( 2 / 2 - عام 4442 ) و الخطيب في " التاريخ " ( 7 / 128 ) عن حيان بن بشر قال : أخبرنا يحيى بن آدم قال : أخبرني الحسن بن صالح بن حي عن أبيه قال : أخبرنا الجفشيش الكندي قال : " قلت للنبي صلى الله
عليه وسلم : أنت ممن يا رسول الله ؟ " قال : " فذكره ، و قال ابن منده : " رواه عقيل بن طلحة عن مسلم بن الهيصم عن الأشعث بن قيس نحوه " . و الحديث رواه الطبراني أيضا في " المعجم الكبير " ( 2 / 285 - 286 / 2190 ) و كذا " الصغير " ( ص 44 - هند ) من طريق صالح بن حي عن الجفشيش به . و له من طريق أخرى عن صالح : حدثنا الجفشيش . فصرح بالتحديث عن الجفشيش كما في رواية ابن منده ، قال الحافظ في " الإصابة " : " و هو خطأ فإنه لم يدركه ، و أصل الحديث في " مسند أحمد " من رواية مسلم بن هيصم عن الأشعث قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من كندة ، و لم يذكر الجفشيش " . قلت : هو في " المسند " ( 5 / 211 و 212 ) ، و " التاريخ الكبير " للبخاري ( 4 / 1 / 274 ) و " الصغير " أيضا ( ص
7 ) و ابن سعد في " الطبقات " ( 1 / 23 ) و ابن ماجة ( 2 / 131 - 132 ) من طريق عقيل بن طلحة السلمي عن مسلم بن هيصم به . و قال البوصيري في " الزوائد " ( 162 / 1 ) : " إسناده صحيح ، رجاله ثقات " . و هو كما قال . و رواه ابن سعد أيضا ( 1 / 22 ) عن الزهري مرسلا ، و إسناده مرسل صحيح .