تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) اگر احرام باندھتے وقت صرف حج کی نیت کی گئی ہو تو بعد میں نیت تبدیل کرکے عمرے کی نیت کی جاسکتی ہے۔
(2) جس کام کی شریعت نے اجازت دی ہے اسے نامناسب سمجھنا کوئی نیکی نہیں۔
(3) جس کے ساتھ قربانی کا جانور ہو وہ حج تمتع نہیں کرسکتا۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح. وأخرجه الشيخان بنحوه) .
إسناده: حدثنا العباس بن الوليد بن مَزْيَد: أخبرني أبي: حدثني الأوزاعي:
حدثني من سمع عطاء بن أبي رباح: حدثني جَابر بن عبد الله قال...
قال الأوزاعي: سمعت عطاء بن أبي رباح يحدث بهذا؛ فلم أحفظه، حتى
لقيت ابن جريج فأثبته لي.
قلت: وهذا إسناد صحيح ،رجاله كلهم ثقات؛ فإن الرجل الذي لم يُسَمَّ: هو
ابن جريج كما في آخر الحديث.
والحديث أخرجه ابن ماجه (2/230) : حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم
الدمشقي: ثنا الوليد بن مسلم: ثنا الأوزاعي عن عطاء... به؛ فأسقط الوليد
الواسطة بين الأوزاعي وعطاء، وهذا من تدليسه تدليس التسوية، ولكن ذلك لا
يضر هنا؛ لأن الواسطة هي ابن جريج كما في رواية المصنف.
وابن جريج مدلس أيضاً، ولكنه قد صرح بالتحديث كما سأذكره.
وقال الإمام أحمد (3/317) : ثنا إسماعيل: أنا ابن جريج عن عطاء... به
نحوه؛ دون ذكر قصة سراقة.
لكن أخرجها النسائي (2/23) من هذا الوجه، وصرح فيه ابن جريج
بالتحديث.
وكذلك أخرجه مسلم (4/36- 37) من طريق أخرى عن ابن جريج.
وأخرجه البخاري أيضاً (5/103) .
وتابعه عبد الوهاب بن عبد المجيد عن عطاء... به؛ وزاد فقال: وأن سراقة بن مالك بن جعْشُم لقي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو بالعقبة وهو يرميها، فقال:
ألكم هذه خاصة يا رسول الله؟! قال:
" لا، بل للأبد ". أخرجه البخاري (3/478- 480) ، وأحمد كما يأتي. وللحديث طريق أخرى عن جابر في حديثه الطويل في الحج: أخرجه مسلم وغيره، وهو الآتي برقم (1663) .