تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) تلبيد کا مطلب ہے کہ احرام باندھتے وقت گوند وغیرہ کے ذریعے سے بالوں کو جمالیا جائے تاکہ تیل نہ لگانے کی وجہ سے منتشر نہ ہوں اور طویل عرصے تک احرام میں رہنے کی وجہ سے جوئیں نہ پڑجائیں نیز بالوں میں گردوغبار داخل نہ ہو۔
(2) رسول اللہ ﷺ قربانی کے جانور ساتھ لے کر آئے تھے۔ اس لیے عمرہ کے لیے احرام نہیں کھولا۔
(3) جس کے ساتھ قربانی کے جانور نہ ہوں اسے عمرہ کرکے احرام کھول دینا چاہیے اور حج تمتع کرنا چاہیے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجاه) .
إسناده: حدثنا القعنبي عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر عن حفصة.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وقد أخرجاه كما يأتي. والحديث في "الموطأ" (1/358) . وعنه: أخرجه البخاري أيضاً (3/333 و 441 و 10/297) ، ومسلم (4/50)
والنسائي (2/21) ، وأحمد (6/284) كلهم عن مالك... به.
وكذلك أخرجه البيهقي (5/12) . ثم أخرجه هو، والبخاري (3/428 و 8/85) ، ومسلم أيضاً، والنسائي (2/10) ، وابن ماجه (2/245- 246) ، وأحمد (6/283 و 285) من طرق أخرى عن نافع... به.
(فائدة) : ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى ما قيل في تفسير قولها: ولم تحلل أنت من عمرتك... ثم ردَّ الأقوال كلها إلا الأخير منها؛ وهو أنه ليس فيه إلا الإخبار عن كونه في عمرة، وهذا لا ينفي أن يكون في حجة. وقال:وهذا أقربها إلى الصواب. وأجود منه أن يقال: المراد بالعمرة: المتعة، وقد
تقدم أن التمتع يراد به القِران، والعمرة تطلق على التمتع، فيكون المراد:لم تَحل من قرانك، وسَمَتْهُ عمرة كما يسمى تمتعاً. وهذه لغة الصحابة كما تقدم. والله أعلم ".