تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) مذکورہ روایت کوہمارے فاضل محقق نے سنداً ضعیف قراردیا ہے۔ جبکہ دیگر محققین نے اسے دیگرشواہد کی بنا پر حسن قرار دیا ہے۔ شیخ البانی رحمۃ اللہ علیہ اس کی بابت لکھتے ہیں۔ کہ مذکورہ روایت مجموعی طرق سے حسن بن جاتی ہے۔ مذید تفصیل کے لئے دیکھئے۔(سلسلة الاحادیث الصحیحة، رقم: 635)
(2) طب کا پیشہ ایک اہم پیشہ ہے۔ چونکہ اس کا تعلق لوگوں کی زندگی اور صحت سے ہے۔ اس لئے اسے باقاعدہ سیکھنے کے بعد علاج کرنا شروع کرناچاہیے۔
(3) اناڑی حکیم کو لوگوں کی صحت سے کھیلنے سے روکنا حکومت کی ذمہ داری ہے۔
(4) اناڑی ڈاکٹر یا طبیب کے غلط علاج کے نتیجے میں اگر کسی کو نقصان پہنچ جائے تو اسے اس کا تاوان ادا کرنا پڑے گا۔ اگر مریض ہلاک ہوجائے تو طبیب قتل خطا کا مجرم قرار دیاجائے گا۔ اور اس سے دیت وصول کرکے مریض کے وارثوں کو دی جائے گی۔
(5) اسلام کی نظر میں ہر امیرغریب کی جان برابرقیمتی ہے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 228 :
أخرجه أبو داود ( 4586 ) و النسائي ( 2 / 250 ) و ابن ماجه ( 3466 )
و الدارقطني ( ص 370 ) و الحاكم ( 4 / 212 ) و البيهقي ( 141 ) من طريق الوليد
بن مسلم عن ابن جريج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال : فذكره . و قال أبو داود : " لم يروه إلا الوليد ، لا ندري هو
صحيح أم لا ؟ " . و أما الحاكم فقال : " صحيح الإسناد " ! و وافقه الذهبي !
قلت : و هو بعيد ، فإن ابن جريج و الوليد مدلسان و قد عنعناه ، إلا عند
الدارقطني و الحاكم فقد وقع فيه تصريح الوليد بالتحديث . فقد انحصرت العلة في
عنعنة شيخه ابن جريج . و أعله البيهقي بعلة أخرى فقال : " و رواه محمود بن خالد
عن الوليد ، عن ابن جريج عن عمرو بن شعيب عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
لم يذكر أباه " . كذا قال ، و لعلها رواية وقعت له ، و إلا فقد رواه النسائي
عنه مثل رواية الجماعة عن الوليد ، فقال عقبها : " أخبرنا محمود بن خالد قال :
حدثنا الوليد عن ابن جريج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مثله سواء " .
و أما الدارقطني فأعله بعلة أخرى ، فقال : " لم يسنده عن ابن جريج غير الوليد
بن مسلم ، و غيره يرويه عن ابن جريج عن عمرو بن شعيب مرسلا عن النبي صلى الله
عليه وسلم " .
قلت : و ذا لا يضر فإن الوليد ثقة حافظ ، و إنما العلة العنعنة كما بينا .
و للحديث شاهد من رواية عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز : حدثني بعض الوفد
الذين قدموا على أبي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" أيما طبيب تطبب على قوم لا يعرف له تطبب قبل ذلك ، فأعنت ، فهو ضامن " .
قال عبد العزيز : أما إنه ليس بالعنت إنما هو قطع العروق و البط و الكي .
قلت : و إسناده حسن لولا أنه مرسل مع جهالة المرسل ، لكن الحديث حسن بمجموع
الطريقين . و الله أعلم .