تشریح:
فائدہ: یہ حدیث ضعیف ہے، تاہم حدیث 52 اسی مفہوم کی حامل ہے۔ اسی لیے بعض کے نزدیک یہ صحیح ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث حسن) . إسناده: حدثنا موسى بن إسماعيل وداود بن شبيب قالا: ثنا حماد عن علي ابن زيد عن سلمة بن محمد بن عمار بن ياسر- قال موسى: عن أبيه. وقال داود- عن عمار بن ياسر. وهذا إسناد ضعيف من الوجهين، وذلك لأمرين: الأول: ضعف علي بن زيد بن جُدْعان. والثاني: جهالة شيخه سلمة بن محمد بن عمار؛ فإنه مجهول كما في
التقريب . وأما الذهبي فقال في الميزان : صدوق في نفسه. روايته عن جده مرسلة. روى عنه علي بن جدعان
وحده. قال ابن حبان: لا يحتج به !! . قلت: فلا أدري من أين جاء يشهادة الصدق له؛ مع أنه يعترف أنه لم يرو عنه
غير ابن جدعان؟! ثمّ الحديث- على رواية موسى- مرسل؛ لأن محمد بن عمار ليست له صحبة كما قال المنذري (رقم 49) . وعلى رواية داود: منقطع؛ لأن سلمة لم يسمع من جده؛ كما أفاده ابن معين وغيره. والحديث أخرجه ابن ماجه والبيهقي، والطيالسي (رقم 641) ، وأحمد (4/264) من طرق عن حماد بن سلمة... به مثل رواية داود المنقطعة.
ولفظ الحديث بتمامه: من الفطرة: المضمضة- ،، والاستنشاق، والسواك، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، والاستحداد، وغسل البراجم، والا نتضاح، والاختتان . وهو حديث حسن بما قبله وبما بعده، كما أشار إلى ذلك النووي (1/283) . 45- قال أبو داود: وروي نحوه عن ابن عباس؛ وقال: خمس كلها في الرأس... وذكر فيها: الفرق، ولم يذكر إعفاء اللحية . (قلت: هو موقوف صحيح على شرط الشيخين، وكذا صححه الحاكم والذهبي، وصححه الحافظ) . وصله عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس: { وإذ ابتلى إبراهيمَ رثه بكلمات } ؛ قال: ابتلاه بالطهارة: خمس في الرأس وخمس في الجسد. في الرأس: قص الشارب، والمضمضة، والاستنشاق، والسواك، وفرق الرأس. وفي الجسد: تقليم الأظفار، وحلق العانة، والختان، ونتف الإبط، وغسل أثر الغائط والبول بالماء. وذكره ابن كثير؛ وكذلك عزاه الحافظ (10/277) لعبد الرزاق في تفسيره ، قال: والطبري من طريقه بسند صحيح . قلت: وهو على شرط الشيخين؛ وكذلك صححه الحاكم (2/266) ، ووافقه الذهبي. 46- قال أبو داود: وروي نحو حديث حماد عن طلق بن حبيب، ومجاهد، وعن بكر المزني ... قولَهم، ولم يذكروا إعفاء اللحية . (قلت: موقوفات كلها، وهو عن طلق صحيح الاسناد) . قلت: أما الرواية عن طلق بن حبيب؛ فقد وصلها النسائي كما سبقت الإشارة إلى ذلك، قال: أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال: ثنا المعتمر عن أبيه قال: سمعت طلقاً يذكر: عشرة من الفطرة : السواك، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، وغسل البراجم، وحلق العانة، والاستنشاق، وأنا شككت في المضمضة. وهذا إسناد موقوف صحيح على شرط مسلم؛ لكنها سبعةٌ بالمضمضة فينقصها ثلاثة تمام العشرة. وقد رواها النسائي من طريق أخرى فقال: أخبرنا قتيبة قال: حدثنا أبو عوانة عن أبي بشرعن طلق بن حبيب قال: عشرة من السنة... فذكر هذه السبعة وفيها المضمضة إلا أنه قال: الدبر بدل: البراجم، وزا د: وتوفير اللحية، ونتف الإبط ، والختان . وإسناده صحيح أيضا على شرط الشيخين.فقد صح عن طلق: إعفاء اللحية...؛ خلافاً لما ذكره المؤلف! فلعل ذلك بناء على رواية وقعت له.
وأما الرواية عن مجاهد وبكر المزني؛ فلم أقف عليها! لكن قال الحافظ ابن كثير- بعد أن ساق حديث ابن عباس الذي نقلناه عنه سابقاً-: قال ابن أبي حاتم: وروي عن سعيد بن المسيب ومجاهد والشعبي والنخعي وأبي صالح وأبي الجلد نحو ذلك . 47- وفي حديث محمد بن عبد الله بن أبي مريم عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيه: وإعفاء اللحية . (قلت: صحيح، ولم أقف عليه بهذه الرواية) . قلت: حديث أبي هريرة سيأتي في الترجل [باب في أخذ الشارب] (رقم...) من رواية سعيد بن المسيب عنه؛ وليس فيه ما ذكر، ولم أقف على هذه الرواية الآن، ولم يوصلها المزي في التحفة ! نعم؛ رواه محمد بن أبي حفصة عن الزهري عن أبي سلمة وسعيد بن المسيب معاً. أخرجه أبو الشيخ؛ كما في الفتح (10/276) ، ولم يذكر أن فيه هذه الجملة. وابن أبي مريم هذا ثقة من رجال أحمد. 48- وعن إبراهيم النخعي نحوه وذكر ، إعفاء اللحية والختان. (قلت: موقوف صحيح) . انظر كلام ابن أبي حاتم المذكور آنفاً.