تشریح:
1۔ جماعت سے پیچھے رہنا منافقین کے علامات سے بتایا گیا ہے۔ او ر یہ اس کے کبیرہ گناہ ہونے سے بھی بڑھ کرہے۔
2۔ نبی کریم ﷺ کی سنتوں سے اعراض کا نتیجہ بالاآخر کفر تک پہنچا سکتا ہے۔ أعاذنا اللہ منه
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح. وأخرجه مسلم وأبو عوانة في صحيحيهما ؛ إلا أنهما قالا: لضللتم ؛ بدل: لكفرتم) . إسناده: حدثنا هارون بن عَبَّاد الأزدي: ثنا وكيع عن المسعودي عن علي بن الأقمر عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود.
قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ هارون بن عباد الأزدي لم يذكروا توثيقه عن أحد؛ وقد روى عنه محمد بن وضاح القرطبي أيضا؛ فهو مجهول الحال. والمسعودي ضعيف؛ لاختلاطه كما قد سبق. لكن قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: سماع وكيع من المسعودي قديم، وأبو نعيم أيضا . فهذا من صحيح حديثه؛ لأنه من يواية وكيع عنه كما ترى؛ لولا أن الراوي عن وكيع مجهول. لكن قد توبع عليه كما يأتي؛ فالحديث صحيح على كل حال. والحديث أخرجه النسائي (1/136) - من طريق عبد الله بن المبارك-، وأحمد (1/455) - من طريق أبي قَطَن (واسمه عمرو بن الهيثم) - كلاهما عن المسعودي... به. وأخرجه الطيالسي في مسنده (رقم 313) : حدثنا المسعودي... به. وقد تابعه أخوه أبو العميس- واسمه عتبة بن عبد الله المسعودي- عن علي ابن الأقمر... به. أخرجه مسلم (2/124) ، وأبو عوانة (2/7) ، والبيهقي (3/58- 59) ، وأحمد (1/414-415) . وتابع علياً عن أبي الأحوص: إبراهيم بن مسلم الهَجَرِي: عند ابن ماجه (1/261) ، وأحمد (1/382) . وكل هؤلاء قالوا: لضللتم؛ بدل: لكفرتم. فقد تفرد بها المؤلف.