تشریح:
۱؎: اس قسم کی احادیث کا مطلب یہ ہے کہ ایسے شخص کی موت اسلام پر آئے گی اور وہ کافروں کی طرح جہنم میں ہمیشہ نہیں رہے گا، یعنی اللہ تعالیٰ اس پر جہنم میں ہمیشہ رہنے کو حرام فرما دے گا، اسی طرح بعض روایات میں آتا ہے کہ اسے جہنم کی آگ نہیں چھوئے گی، اس کا مطلب یہی ہوتا ہے کہ ہمیشگی کی آگ نہیں چھوئے گی، مسلمان اگر گنہ گار اور سزا کا مستحق ہو تو بقدر جرم جہنم میں اس کا جانا ان احادیث کے منافی نہیں ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: حديث صحيح، وصححه ابن خزيمة، وقال الترمذي: " حسن صحيح ". وله عند أحمد إسناد صحيح على شرط الشيخين) إسناده: حدثنا مُؤَمَّل بن الفضل: ثنا محمد بن شعيب عن النعمان عن مكحول عن عنبسة بن أبي سفيان قال: قالت أم حبيبة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... قال أبو داود: " رواه العلاء بن الحارث وسليمان بن موسى عن مكحول... رواه مثله ".
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات كلهم. لكن مكحولاً مدلس، وقد عنعنه، وجزم النسائي بأنه لم يسمعه من عنبسة،ويأتي ما يشهد له.
والنعمان: هو ابن المنذر الغَسَّاني الدمشقي؛ وقد توبع كما سأذكره. والحديث أخرجه الحاكم (1/312) ، وعنه البيهقي (2/472) من طريق الهيثم ابن حميد: ثنا النعمان بن المنذر... به. والنسائي (1/257) من طريق سعيد بن عبد العزيز عن سليمان بن موسى عن مكحول... به، وقال: مكحول لم يسمع من عنبسة شيئاً".
قلت: ويشهد لهذا: رواية ابن لهيعة قال: ثنا سليمان بن موسى: أخبرني مكحول: أن مولى لعنبسة بن أبي سفيان حدثه: أن عنبسة بن أبي سفيان حدثه... به.
وتابعه محمد بن عبد الله الشمّعَيْثي عن أبيه عن عنبسة بن أبي سفيان... به. أخرجه النسائي، والترمذي (2/292) ، وابن أبي شيبة (2/18/1) ، وعنه ابن ماجه (1/354) ، وأحمد (6/426) . وهذا إسناد فيه ضعف؛ من أجل عبد الله- وهو ابن الهاجر الشعيثي-. لكن تابعه حسان بن ععلية: عند النسائي وأحمد (6/325) . وإسناده صحيح على شرط الشيخين. وتابعه القاسم أبو عبد الرحمن: عند النسائي والترمذي، وقال: " حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه