تشریح:
۱؎: ان لوگوں کا استدلال ((حَتَّى يَرْمِيَ الْجَمْرَةَ)) سے ہے کہ جمرہ عقبہ کی رمی کر لینے کے بعد تلبیہ پکارنا بند کرے، لیکن جمہور علماء کا کہنا ہے کہ جمرہ عقبہ کی پہلی کنکری مارنے کے ساتھ ہی تلبیہ پکارنا بند کر دینا چاہئے، ان کی دلیل صحیح بخاری و صحیح مسلم کی روایت ہے جس میں ((لَمْ يَزَلْ يُلَبِّي حَتَّى بَلَغَ الْجَمْرَةَ)) کے الفاظ وارد ہیں۔
الحکم التفصیلی:
قلت : وسنده صحيح على شرط مسلم ( 1 ) . وزاد ابن ماجه و ( كبرى النسائي ) : ( فلما رماها قطع التلبية ) . وسنده ضعيف والمعنى صحيح لان له شاهدا من حديث ابن مسعود كما يأتي . وتابعه أبو الطفيل عن الفضل بن عباس به . أخرجه أحمد ( 1 / 211 ) بسند صحيح على شرط مسلم . وفي الباب عن ابن عباس : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم لبى حتى رمى جمرة العقبة ) . أخرجه ابن ماجه ( 3 039 ) والطحاوي وأحمد ( 1 / 283 ) من طريقين صحيحين عنه . وكأنه مرسل فان ابن عباس إنما يرويه عن أخيه الفضل كما سبق . وله شاهد من حديث على . أخرجه الطحاوي وأحمد ( 1 / 114 ، 155 ) بسند جيد . وآخر من حديث ابن مسعود . أخرجه الطحاوي وأحمد أيضا ( 1 / 417 ) ولفظه : ( خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فما ترك التلبية حتى رمى جمرة العقبة إلا أن يخلطها بتكبير أو تهليل ) . وإسناده حسن .