تشریح:
فائدہ: مذکورہ روایت سنداً ضعیف ہے۔ ا س لئے جمعہ چھوڑنے سے وہ کفارہ ثابت نہیں ہوتا۔ جو اس میں بیان ہوا ہے تاہم بغیرشرعی عذر کے جمعہ چھوڑنا سخت گناہ ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين؛ غير قدامة هذا؛ فهو مجهول،
وقد اضطرب في سنده ومتنه؛ فتارة رواه موصولاً بهذا اللفظ، وتارة أرسله بلفظ آخر
يأتي بعده بحديث.
والحديث أخرجه أحمد (5/8) : ثنا يريد... به.
والنسائي (1/203) ، والحاكم (1/280) ، والبيهقي: في (3/248) من طرق
أخرى عن يزيد بن هارون... به.
وأخرجه الطيالسي (1/141/671) قال: حدثنا همام... به.
وأحمد (5/8 و 14) ، وابن حبان (582 و 583) من طرق أخرى عن
همام... به. وقال الحاكم:
" صحيح الإسناد، ولم يخرج- لخلاف فيه- لسعيد بن بشير وأيوب بن العلاء؛ فإنهما قالا: عن قتادة عن قدامة بن وبرة عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... مرسلاً " .
كذا قال! ووافقه الذهبي!
وفيه علة أخرى: وهي جهالة قدامة هذا. قال الذهبي نفسه في " الميزان " :
" لا يعرف. وثقه ابن معين. وقال (خ) : لا يصح سماعه- يعني: في المتخلف عن الجمعة يتصدق بدينار-. وقال أحمد: لا يعرف
ولم يذكروا عنه راوياً غير قتادة، وقال ابن خزيمة في " صحيحه " :
" لا أقف على سماع قتادة من قدامة، ولست أعرف قدامة بن وبرة بعدالة ولا
جرح " ؛ ولهذا قال الحافظ في " التقريب " :
" مجهول " .
وأيضاً فقد اختلف عليه في إسناده- كما أشار إلي ذلك المصنف فيما يأتي-،
والظاهر أن الاختلاف مصدره قدامة، وذلك يدل على عدم حفظه. والله أعلم.
ضعيف أبي داود ( 198)