تشریح:
فوائد و مسائل: قاتل کو وراثت کے حصے سے محروم کرنے میں یہ حکمت ہے کہ بہت دفعہ قتل کی وجہ یہ بھی ہوتی ہے کہ قاتل مقتول کی وراثت حاصل کرنا چاہتا ہے۔ اس قانون کی وجہ سے قاتل یہ سوچنے پر مجبور ہوگا کہ قتل کی صورت میں ترکہ تو ملے گا نہیں، اس کے علاوہ سزائے موت کا خطرہ موجود ہے۔ اگر سزائےموت نہ بھی ملی تو دیت کی ادائیگی لازم ہوگی۔ اس طرح مزید دولت ملنے کے بجائے پہلی دولت بھی ہاتھ سے جائے گی۔ یہ سوچ کروہ قتل سے پرہیز کرےگا۔
الحکم التفصیلی:
قلت : وسليمان بن موسى هو الأموي الدمشقي صدوق فقيه في حديثه بعض لين وخلط قبل موته بقليل ومحمد بن راشد هو المكحولي الدمشقي وهو صدوق يهم كما في " التقريب " فهذا الاسناد إلى عمرو بن شعيب إن لم يكن حسنا لذاته فلا أقل من أن يكون حسنا لغيره برواية اسماعيل بن عياش . وأما بقية الاسناد فهو حسن فقط للخلاف المعروف في رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده . وأما الحديث نفسه فهو صحيح لغيره فإن له شواهد يتقوى بها منها حديث عمر الذي قبله . ومنها : عن أبي هريرة أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال : " القاتل لا يرث " . أخرجه الترمذي ( 2 / 14 ) وإبن ماجه ( 2645 ، 2735 ) والدارقطني وإبن عدي في " الكامل " ( 15 / 1 ) والبيهقي من طريق إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة به . وقال الترمذي : " هذا حديث لا يصح لا يعرف إلا من هذا الوجه وإسحاق بن عبد الله بن أبي فروة وقد تركه بعض أهل الحديث منهم أحمد بن حنبل " . وقال البيهقي : " إسحاق بن عبيد الله لا يحتج به إلا أن شواهده تقويه " . ومنها عن ابن عباس وهو المذكور في الكتاب بعده
الإرواء (1670)