تشریح:
فوائد ومسائل:
(1) حضرت ابومسلم ؒ کی اپنے استاد کی تعریف کرنے سے سلف صالحین میں استاد کے احترام اور ان کی محبت کے جذبات کا اظہار ہوتا ہے۔ طالب علم کا اپنے استاد سے تعلق ایسا ہی ہونا چاہیے۔
(2) بیعت اسلام یا بیعت خلافت کے علاوہ کسی نیک کام کے التزام یا گناہ سے اجتناب کے لیے بھی کسی نیک عالم کے ہاتھ بیعت کی جا سکتی ہے۔ اس بیعت کی حیثیت محض ایک وعدے کی ہوتی ہے جس کی وجہ سے وعدہ کرنے والے کے لیے نیکی پر قائم رہنے یا گناہ سے بچنے میں آسانی ہوتی ہے۔
(3) مروجہ خانقاہی نظام میں بہت سی غیر شرعی اشیاء استعمال ہوچکی ہیں۔ اس بیعت سے اس مکمل نظام کا جواز ثابت نہیں ہوتا۔
(4) خود دا ری ایک مطلوب اسلامی وصف ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح. وأخرجه مسلم وابن حبان (3376)
إسناده: حدثنا هشام بن عمار: ثنا الوليد: ثنا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة يعني: ابن يزيد- عن أبي إدريس الخولاني عن أبي مسلم الخولاني. قال أبو داود: " حديث هشام لم يروه إلا سعيد ".
قلت: وهذا إسناد على شرط مسلم؛ غير هشام بن عمار، فهو على شرط البخاري؛ على ضعف فيه، ولكنه قد توبع كما يأتي. وكذلك سعيد بن عبد العزيز؛ فيه ضعف لاختلاطه، لكنه لم يتفرد به كما سأبينه.
والحديث أخرجه ابن ماجه (2/253) ... بإسناد المصنف ومتنه. وأخرجه مسلم (3/97) ، والنسائي (1/80) من طرق أخرى عن سعيد بن عبد العزيز... به؛ وليس عند النسائي: فلقد كان بعض أولئك... وأخرجه البيهقي (4/197) ... مثل رواية مسلم. وللحديث طريق أخرى يتقوى بها؛ يرويه ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن ربيعة بن لَقِيط عن عوف بن مالك الأشجعي... به؛ دون قوله: " أن
تعبدوا... وتطيعوا ". أخرجه أحمد (6/27) ، ورجاله ثقات؛ غير ابن لهيعة، فهو سيئ الحفظ. ثم إنني أخشى أن يكون منقطعاً؛ فقد روى أحمد أيضا (6/24) من طريق
سعيد بن أبي أيوب قال: ثنا يزيد بن أبي حبيب عن ربيعة بن لَقِيط عن مالك بن هِدْمٍ عن عوف بن مالك الأشجعي قال... فذكر حديثاً آخر. وسعيد بن أبي أيوب ثقة.
وقد ذكر الحافظ في "التعجيل " لربيعة بن لقيط رواية عن مالك بن هِدْم، ولم ذكر له رواية عن عوف! والله أعلم.