تشریح:
(1) مذکورہ روایت سنداً ضعیف ہے تاہم یہی روایت ایک دوسرے طریقے سے صحیح مسلم میں ہے اس میں صرف یہاں تک بیان ہے کہ نبی ﷺ نے اس کے سلام کا جواب نہیں دیا۔دیکھیے: (صحيح مسلم، حيض، باب التيمم، حديث:370) لہٰذا یہ بات تو صحیح ثابت ہوئی کہ پیشاب پاخانہ کرتے ہوئے سلام کا جواب نہ دیا جائے لیکن یہ کہنا صحیح نہیں ہوگا کہ سلام کا جواب یا اللہ کا ذکر وضو کے بغیر جائز نہیں۔
(2) اس حدیث سے یہ بھی معلوم ہواکہ قضائے حاجت کے لیے بیٹھے ہوئے شخص کو سلام نہ کیا جائے۔
(3) لیکن اگر کوئی شخص سلام کرے تو فوری طور پر اس کا جواب نہ دیا جائے البتہ مستحب ہے کہ فراغت کے بعد وضو یا تیمم کرکے سلام کا جواب دے دیا جائےجیسا کہ اگلی حدیث کے فوائد میں نبی ﷺ کے عمل کا حوالہ آرہا ہے، اس لیے اس کے استحباب میں کوئی شک نہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم، وصححه ابن حبان (800) ،
والحاكم والذهبي والنووي) .
إسناده: ثنا محمد بن الثنى: ثنا عبد الأعلى: ثنا سعيد عن قتادة عن
الحسن عن حضَين بن المنذر أبي ساسان عن المهاجر بن قنفذ.
وهذا إسناد صحيح، رجاله كلهم رجال الشيخين؛ غير الحضين هذا؛ فمن
أفراد مسلم؛ فهو على شرطه.
وقد أخرجه النسائي أيضا، والدارمي (2/278) ، وابن ماجه والحاكم، وعنه
البيهقي، وأحمد (5/80) من طرق عن قتادة به. وليس عند النسائي والدارمي
قوله: 'إني كرهت... " إلخ. وقال الحاكم:
" صحيح على شرط الشيخين "! ووافقه الذهبي!
وفيه نظر من وجهين:
الأول: ما علمت من حال أبي ساسان: أن البخاري لم يخرج له.
(1/45)
والأخر: أن الذهبي قال في "الميزان "؟
" كان الحسن البصري كثير التدليس؛ فإذا قال في حديث: عن فلان ضعف
احتجاجه؛ ولا سيما عمن قيل: إنه لم يسمع منهم كأبي هريرة ونحوه، فعدوا ما
كان له عن أبي هريرة في جملة المنقطع ".
لكن الظاهر من سياق كلامه أنه يريد حديثه عن الصحابة دون غيرهم من
التابعين؛ فقد أكثر الحافظ من النقول عن العلماء في أن الحسن يروي عمن لم يلقه
من الصحابة، فلم يذكر ولا نقلاً واحداً أنه روى عمن لم يلقه من التابعين،
ويشهد لهذا إطباق العلماء تقريباً على الاحتجاج بحديث الحسن عن غيره من
التابعين، بحيث إنني لا أذكر أنه مر علي حديث واحد من هذا القبيل- لم يصرح
فيه الحسن بالسماع- فأعلوه بذلك.
هذا ما ظهر لي في هذا المقام؛ والله سبحانه وتعالى أعلم (1) .
على أن للحديث شاهداً من حديث ابن عمر، رواه المصنف في (التيمم في
الحضر بإسناد حسن؛ لكن فيه جملة مستنكرة؛ أوردناه من أجلها في للكتاب
الأخر رقم (58) .
والحديث صححه النووي (2/88) .
الصحيحة (834)