تشریح:
وضاحت:
۱؎: اس کے کئی اسباب ہوسکتے ہیں:
(۱) مشکیزہ سے برابر منہ لگا کر پانی پینے سے پانی کا ذائقہ بدل سکتاہے۔
(۲) اس بات کا خدشہ ہے کہ کہیں اس میں کوئی زہریلا کیڑا مکوڑا نہ ہو۔
(۳) مشکیزہ کا منہ اگر کشادہ اور بڑا ہے تو اس کے منہ سے پانی پینے کی صورت میں پینے والا گرنے والے پانی کے چھینٹوں سے نہیں بچ سکتا، اور اس کے حلق میں ضرورت سے زیادہ پانی جا سکتا ہے کہ جس میں اُچھو آنے کا خطرہ ہوتاہے جو نقصان دہ ہوسکتاہے۔
(۴) ایک قول یہ بھی ہے کہ یہ ممانعت بڑے اور کشادہ منہ والے مشکیزہ سے متعلق ہے۔
(۵) کچھ لوگوں کا یہ بھی کہنا ہے کہ رخصت والی روایت اس کے لیے ناسخ ہے۔
(۶) عذرکی صورت میں جائز ہے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 118 :
أخرجه البخاري ( 10 / 73 ) و مسلم ( 6 / 110 ) و أبو داود ( 2 / 134 )
و الترمذي ( 1 / 345 ) و الدارمي ( 2 / 119 ) و الطحاوي ( 2 / 360 ) و كذا ابن
ماجه ( 2 / 336 ) و الطيالسي ( رقم 2230 ) و أحمد ( 3 / 6 و 67 و 69 و 93 )
و أبو عبيد في " غريب الحديث " ( ق 112 / 1 ) من طريق الزهري : سمع عبيد الله
ابن عبد الله عن أبي سعيد الخدري مرفوعا . و قال الترمذي : " حديث حسن صحيح
" . قال الحافظ في " الفتح " : " و وقع في مسند أبي بكر بن أبي شيبة عن يزيد بن
هارون عن ابن أبي ذئب ( قلت يعني عن الزهري ) في أول هذا الحديث : " شرب رجل من
سقاء فانساب في بطنه جنان ، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم " فذكره . و كذا
أخرجه الإسماعيلي من طريق أبي بكر و عثمان ابني أبي شيبة فرقهما عن يزيد به " .
قلت : و هو عند الدارمي و " المسند " عن يزيد به دون هذه الزيادة . و الله أعلم
. و للحديث شاهد من حديث ابن عباس بهذا اللفظ و زاد : " و أن رجلا بعدما نهى
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك قام من الليل إلى سقاء فاختنثه فخرجت عليه
منه حية " . أخرجه ابن ماجة و الحاكم ( 4 / 140 ) من طريق أبي عامر الغفاري :
حدثنا زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة عن ابن عباس . و قال الحاكم :
" صحيح على شرط البخاري " . و ليس كذلك كما أشار إليه الذهبي بقوله : " كذا قال
" و ذلك لأن زمعة و سلمة ليسا من رجال البخاري ، ثم إن الأول منهما ضعيف
و الثاني فيه كلام ، و قد رواه غيره عن عكرمة بلفظ آخر بدون هذه الزيادة فانظر
: ( نهى أن يشرب من في السقاء ) .