تشریح:
مذکورہ روایت کو ہمارے فاضل محقق نے سنداً ضعیف قرار دیا ہے جبکہ شیخ البانی رحمہ اللہ نے اسے صحیح قرار دیا ہے۔ (تفصیل کے لیے دیکھیے:ارواء الغلیل:2؍137)
الحکم التفصیلی:
الارواہ الغلیل:412
. قلت : وهذا إسناد حسن متصل بالحديث ورجاله كلهم ثقات رجال البخاري غير ابن ثوبان وهو عبد الرحمن بن ثابت وهو حسن الحديث . الثالثة : عن عبد الرحمن بن ميسرة عن ثوبان مرفرعا بلفظ : " أستقيموا تفلحوا وخير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ . . . " الحديث . رواه احمد ( 5 / 280 ) بإسناد صحيح إلى ابن ميسرة وأما هذا فقد وثقه
العجلي وروى عنه جماعة منهم حريز بن عثمان وقد قال أبو داود شيوخ حريز كلم ثقات . فالإسناد صحيح أن شاء الله تعالى . والحديث أورده الإمام مالك في ( الموطأ ) ( 1 / 34 / 36 ) بلاغا وقال ابن عبد البر في " التقصي " : " هذا يستند ويتصل من حديث ثوبان عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) من طرق صحاح " . وقال أبو عمرو بن الصلاح في رسالته في صلاة الرغائب ( ق 10 / 1 ) بعدما عزاه لابن ماجه : ( وله طرق صحاح ) . وأما حديث عبد الله بن عمرو فأخرجه ابن ماجه ( 278 ) ورجاله ثقات غير ليث وهو ابن أبي سليم وهو ضعيف . وأما حديث أبي أمامة . فأخرجه ابن ماجه أيضا ( 279 ) عن أبي حفص الدمشقي عنه . وأبو حفص هذا مجهول كما قال المنذري . وأما حديث جابر . فأخرجه الحاكم من طريق أبي بلال الاشعري ثنا محمد بن خازم عن الأعمش عن أبي سفيان عنه وقال : ( وهم فيه أبو بلال )
يعني أن أبا بلال أخطأ في روايته لهذا الحديث على محمد بن خازم عن الأعمش عن أبي سفيان عنه . وأن الصواب رواية ابن نمير وزائدة وغيرهما عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن ثوبان كما تقدم . وأبو بلال ضعفه الدارقطني . وأما حديث ربيعة الجرشي . فرواه الطبراني في ( الكبير ) من رواية ابن لهيعة وهو ضعيف قال المنذري : ( وربيعة الجرشي مختلف في صحبته )