تشریح:
چھینٹے مارنا یعنی وضو کے بعد ازار پر پانی کے چھینٹے ڈالنا۔ اس کی حکمت بظاہر عدم طهارت کے وسوسے کا ازالہ ہے۔ واللہ أعلم-
یہ روایت صحیح روایات کے ہم معنی ہے اس لیے محققین نے اسے حسن یا صحیح لغیرہ قرار دیا ہے۔ دیکھیے: (الموسوعة الحديثية:3؍268)
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث حسن) .
إسناده: حدثنا موسى بن إسماعيل وداود بن شبيب قالا: ثنا حماد عن علي
ابن زيد عن سلمة بن محمد بن عمار بن ياسر- قال موسى: عن أبيه. وقال داود-
عن عمار بن ياسر.
وهذا إسناد ضعيف من الوجهين، وذلك لأمرين:
الأول: ضعف علي بن زيد بن جُدْعان.
والثاني: جهالة شيخه سلمة بن محمد بن عمار؛ فإنه مجهول كما في
التقريب . وأما الذهبي فقال في الميزان :
صدوق في نفسه. روايته عن جده مرسلة. روى عنه علي بن جدعان
وحده. قال ابن حبان:
لا يحتج به !! .
قلت: فلا أدري من أين جاء يشهادة الصدق له؛ مع أنه يعترف أنه لم يرو عنه
غير ابن جدعان؟!
(1/93)
ثمّ الحديث- على رواية موسى- مرسل؛ لأن محمد بن عمار ليست له صحبة
كما قال المنذري (رقم 49) .
وعلى رواية داود: منقطع؛ لأن سلمة لم يسمع من جده؛ كما أفاده ابن معين
وغيره.
والحديث أخرجه ابن ماجه والبيهقي، والطيالسي (رقم 641) ، وأحمد
(4/264) من طرق عن حماد بن سلمة... به مثل رواية داود المنقطعة.
ولفظ الحديث بتمامه:
من الفطرة: المضمضة- ،، والاستنشاق، والسواك، وقص الشارب، وتقليم
الأظفار، ونتف الإبط، والاستحداد، وغسل البراجم، والا نتضاح، والاختتان .
وهو حديث حسن بما قبله وبما بعده، كما أشار إلى ذلك النووي (1/283