تشریح:
(1) داڑھی بڑھانے کا مطلب یہ ہے کہ اسے کاٹا نہ جائے جس طرح مونچھوں کے بال کاٹ لیے جاتے ہیں۔ داڑھی منڈوانا حرام ہے اور منڈوانے والا فاسق ہےکیونکہ وہ ان احادیث کی مخالفت کرتا ہے جن میں داڑھی بڑھانے کا حکم دیا گیا ہے۔ حضرت ابن عمر رضی اللہ عنہما سے مروی ہے کہ رسول اللہ ﷺ نے فرمایا: (خَالِفُوا الْمُشْرِكِيْنَ وَوَفِّرُوْا اللِّحٰي وَاحْفُوا الشَّوَارِبَ) (صحيح البخاري، اللباس، باب تقليم الاظفار، حديث:5892، وصحيح مسلم، الطهارة، باب خصال الفطرة، حديث:259) ’’مشرکوں کی مخالفت کرو ڈاڑھیوں کو بڑھاؤ اور مونچھوں کو کترواؤ۔‘‘ اور حضرت ابو ہریرہ ؓ سے مروی حدیث میں ہے کہ نبی کریم ﷺ نے فرمایا : (جُزُّوا الشَّوَارِبَ وَارْخُوا اللِّحٰي وَخَالِفُوا الْمَجُوسَ) صحيح مسلم، الطهاره، باب خصال الفطرة، حديث:260) ’’مونچھوں کو کترواؤ ڈاڑھیوں کو بڑھاؤ اور مجوسیوں کی مخالفت کرو۔‘‘ داڑھی منڈوانے پر اصرار کرنا کبیرہ گناہ ہے جو شخص مندوائے اسے نصیحت کرنا اور ڈاڑھی منڈوانے سے منع کرنا واجب ہے اگر ایسا کوئی شخص قیادت یا کسی دینی مرکز میں ہوتو اسے اور بھی زیادہ تاکید کے ساتھ سمجھانا ضروری ہے۔ علاوہ ازیں احادیث میں مونچھوں کی کانٹ تراش کے لیے دو لفظ استعمال ہوئے ہیں ایک ہے ’’احفاء‘‘ جس کے معنی خوب اچھی طرح مونڈنا ہیں اور دوسرا ہے ’’قص‘‘ جس کے معنی قینچی وغیرہ سے کاٹنے کے ہیں لہٰذا اس مسئلہ میں شرعاً دونوں طرح اختیار ہے، لہذا ہماری رائے میں یہ کہنا جائز نہیں کہ مونچھوں کو خوب اچھی مونڈنا مثلہ یا بدعت ہےکیونکہ ایسا کہنا مذکورہ نص کے خلاف ہےاور رسول اللہ ﷺکی سنت صحیحہ کی موجودگی میں کسی کے قول کی کوئی اہمیت نہیں ہے۔
(2) انگلیوں کے جوڑوں میں میل کچیل جمع ہوجاتا ہے اس لیے وضو اور غسل کے موقع پر ان مقامات کو زیادہ توجہ سے صاف کرنا چاہیے اسی طرح جسم کے وہ حصے جہاں میل کچیل جمع ہوجانے کا زیادہ امکان ہوتا ہے غسل کے دوران میں ان کی طرف زیادہ توجہ دینی چاہیے ویسے بھی اگر ان مقامات کی طرف توجہ نہ دی جائے تو بعض اوقات وہاں پانی نہیں پہنچ پاتا اور غسل نہیں ہوتا۔
الحکم التفصیلی:
قلت: حديث حسن، وكذ ا قال الترمذي. وأخرجه مسلم وأبو عوانة في
صحيحيهما ، وصححه الحافظ) .
إسناده: حدثنا يحيى بن معين: ثنا وكيع عن زكريا بن أبي زائدة عن مصعب
ابن شيبة عن طَلْق بن حبيب عن ابن الزبير عن عائشة
وهذا إسناد ضعيف، رجاله كلهم ثقات رجال مسلم؛ لكن مصعب بن شيبة
هذا؛ تكلموا في حفظه، كما قال ابن عدي. وقال أحمد:
روى أحاديث مناكير . وقال أبو حاتم:
لا يحمدونه؛ وليس بقوي . وقال ابن سعد:
كان قليل الحديث . وقال النسائي:
منكر الحديث . وقال الدارقطني:
(1/90)
ليس بالقوي ولا بالحافظ . وقال ابن معين والعجلي:
ثقة . وقال الحافظ في التقريب :
لين الحديث .
لكن الحديث حسن إن شاء الله تعالى بشواهده التي منها حديث عمار الذي
أورده المصنف عقب هذا، وغيره مما سنذكره إن شاء الله تعالى تقوية له.
والحديث أخرجه أبو عوانة في صحيحه (1/191) ، والبيهقي (1/52) من
طريق المؤلف.
وأخرجه مسلم، والنسائي (2/274) ، والترمذي (2/126- طبع بولاق) ،
وابن ماجه والدارقطني، وابن خزيمة (1/14/2) ، والطحاوي في المشكل
(1/297) ، والعقيلي في الضعفاء (417) من طرق عن وكيع... به. وقال
الترمذي:
حديث حسن .
وهو في مسند أحمد (6/137) : ثنا وكيع... به.
وقد تابعه يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن أبيه... به: أخرجه مسلم.
ثمّ رواه النسائي من طريق المعتمر عن أبيه، ومن طريق أبي بشر كلاهما عن
طلق بن حبيب قال: عشرة من الفطرة... إلخ. وقال: إنه
أشبه بالصواب من حديث مصعب بن شيبة . قال الحافظ في الفتح
(10/ 277) :
ورجح النسائي الرواية المقطوعة على الموصولة المرفوعة. والذي يظهر لي أنها
(1/91)
ليست بعلة قادحة؛ فإن راويها مصعب بن شيبة وثقه ابن معين والعجلي
وغيرهما، ولينه أحمد وأبو حاتم وغيرهما، فحديثه حسن. وله شواهد في حديث
أبي هريرة وغيره؛ فالحكم بصحته من هذه الحيثية سائغ. وقول سليمان التيمي:
(سمعت طلق بن حبيب يذكر عشراً من الفطرة) يحتمل أن يريد أنه سمعه يذكرها
من قِبل نفسه على ظاهر ما فهمه النسائي. ويحتمل أن يريد أنه سمعه يذكرها
وسندها، فحذف سليمان السند .
وقال المناوي- بعد أن حكى أقوال بعض الأئمة الذين سبق ذكرهم في
مصعب هذا-:
لكن له شاهد صحيح مرفوع !!
ولم أجد هذا الشاهد الصحيح المرفوع؛ وإنما وجدت له شاهدأ صحيحاً، ولكنه
موقوف على ابن عباس كما يأتي في الذي بعده، وشاهداً مرفوعاً، ولكنه ضعيف
وهو الآتي.
نعم؛ لبعضه شاهد بل شاهدان صحيحان من حديث ابن عمر: أخرجه
النسائي (1/7) بسند صحيح، وابن حبان (1482) نحو، وكذا البخاري
(10/ 295) ، وابن سعد (1/443) .
وأبي هريرة، وسيأتي هذا في الترجل (رقم...) [ باب في أخذ الشارب]
(تنبيه) : في كل طرق أبي هريرة جاء فيها بلفظ:
قص الشارب ؛ إلا في طريق للنسائي- ذكره الحافظ وغيره، ولم أرها في
الصغرى له (1/7 و 2/275) ، فالظاهر أنها في الكبرى له-؛ فإنها بلفظ:
حلق الشارب إ! وقد ذكرها السيوطي أيضا في للالزيادة على الجامع
الصغير !
(1/92)
وهي في نقدي شاذة، وقد أشار إلى ذلك الحافظ في الفتح (10/293) ،
ولعلي أتمكن من بسط القول في ذلك فيما يأتي.